التاريخ المطبوع على ملصق علب المواد الغذائية

وليست العبارة المكتوبة بجانبه هو وراء قرارات المستهلك في التخلص من المادة الغذائية

عدنان أحمد الحاجي *

في دراسة تتبع العين، نصف المشاركينينظرون فقط إلى التاريخ، مغفلين قراءةالعبارات المكتوبة بجانب هذا التاريح 


توصلت دراسة جديدة إلى أن ما يصل إلى نصف المستهلكين قد يقررون التخلص من علية الحليب الذي لا يزال صالحًا للاستخدام  تمامًا في مصرف ماء حوض المطبخ  بناءً على نظرة سريعة منهم على التاريخ المكتوب على علبة الحليب.

وجد الباحثون الذين يستخدمون تقنية تتبع العين أن 50 ٪ من المشاركين في الدراسة أفادوا  عن نيتهم في التخلص من الحليب بناءً على التاريخ المطبوع على علبة الحليب - بدون حتى مطالعة العبارة الموجودة أمام التاريخ المطبوع على العلية.

كل واحد من المشاركين في التجربة رأى إحدى  العبارات الثلاثة التالية على علبة الحليب:

1-  عبارة "بع قبل هذا التاريخ المكتوب sell by "، وتعني آخر تاريخ تُعرض السلعة علي الرف  للبيع وبعدها لابد أن تُزال من العرض [وهذا لا يعني انتهاء صلاحية السلعة (1)"، أو 

2- عبارة: "الأفضل أن يُستهلك قبل هذا التاريخ   Best if used by"، وتعني "الأفضل لو  استخدمه المستهلك قبل التاريخ المكتوب لضمان جودة السلعة المثلى (1)،" أو

3- عبارة: "استهلكه قبل هذا التاريخ use by”، والعبارة ارشادية موجهة للمستهلك ليستهلك السلعة  قبل حلول التاريخ معين لضمان الجودة  [وهذا لا يعني انتهاء صلاحية السلعة بل تعني أن جودة السلعة تتناقص بعد هذا التاريخ وينبغي ممارسة الحذر والتأكد قبل استهلاكها (1)] ، 
بالإضافة إلى أن كل واحد من المشاركين رأى علبًا لا تحتوي على ملصق (تاريخ)  على الإطلاق.

قال كبير مؤلفي الدراسة برايان رو Brian Roe ، برفسور الزراعة والبيئة والتنمية (الاقتصادية (2)) في جامعة ولاية أوهايو: "سألنا المشاركين  عما إذا كانوا يعتزمون التخلص من الحليب، وإذا كانت اجابتهم بـ نعم ، فأي العبارات الثلاث  ليست مهمة ولا تعني لهم شيئًا".

"بمجرد أن قمنا بتغيير التاريخ المطبوع على العلبة ، كان هذا محفزًا قويًا في قرار ما إذا كان المشاركون سيتخلصون من الحليب أم لا. لذلك وثقنا وجهة تحديق عيونهم  وماذا قالوا  عما سيحدث بعدئذ. وفي كلتا الحالتين ، أصبح التاريخ هو المهم في القرار، وأصبح دور العبارة المكتوبة أمام التاريخ دورًا ثانويًا".

قال رو إن المشرعين وقادة الصناعة يعملون تجاه استقرار رأيهم على  نظام شامل يتكون من عبارتين - أحدهما عندما يتعلق  الأمر بالجودة  لا بالسلامة  وعبارة ثانية للسلع التي  قد تكون السلامة هي المهمة. حتى الآن ، لم يصلوا الى قرار بخصوص ماذا ستكون عليه هذه العبارتان.

"لو رغبت أن تنظم حملة تثقيفية توعوية ، فمن المفيد أن يكون لديك مجموعة من العبارات التي يمكن للناس التعلق بها - ولكن في النهاية، قلة قليلة منهم من سيلاحظ العبارة المكتوبة بجنب التاريخ. ولكنهم مع ذلك "سينظرون فقط إلى التاريخ، كما قال". "التاريخ يفيد بأن ما بعد انتهائه  على المستهلك أن يتوقع أن جودة السلعة تبدأ في الانخفاض. إذا تمكنت من أن تقنع  الشركات إلى مد هذا التاريخ إلى ما بعد ذلك التاريخ  المعين على العلبة ، سيصبح الناس على استعداد لاستخدام الحليب ، أو أيًا كانت تلك السلعة ، لبضعة أيام أخرى ، وبذلك لا يهدرون إلَّا  كمية أقل بكثير مما كانوا يهدرونه في السابق ".

نُشرت الدراسة مؤخرًا في مجلة ادارة الفضلات(3)  Waste Management.

ينعرص الطعام أثناء عملية الإنتاج الى الهدر، لكن معظم الهدر يحدث على يدي المستهلك: في الولايات المتحدة ، تمثل فضلات المستهلك أكثر من 48٪ من اهدار الطعام (4، 5)، وفقًا لمنظمة اعادة تدوير الطعام وادارة الفضلات الامريكية ReFED غير الربحية.

اختار الباحثون الحليب للدراسة لأنه يُستهلك على نطاق واسع ويمثل حوالي 12 ٪ من جميع الأطعمة المهدرة من قبل المستهلكين في الولايات المتحدة.

أثبتت البيانات المستمدة من تقنية تتبع العين أنه بشكل عام ، أخذ المشاركون وقتًا أطول في تركيز أعينهم على التاريخ مقارنة بطول الوقت الذي أخذوه في التركيز على العبارة المكتوبة ، بل  عادوا ونظروا  إلى التاريخ بشكل متكرر  ووقعت  أعينهم  على التاريخ  بنسبة  44٪ أسرع من سرعة نظرهم الى العبارة المكتوبة.

عندما ألقى المشاركون نظرة على العبارة المكتوبة ، لم يكن لنوع العبارة تأثير كبير على المدة التي ركزوا فيها أعينهم على كلماتها.

على الرغم من أن عامل جودة الحليب أثر في نية المشاركين في التخلص منه - مع وجود احتمالية للتخلص من الحليب الحامض [أمارة على بدء فساده]  بنسبة أعلى من احتمال التخلص من الحليب الطازج - لم يؤثر عامل الجودة فيما لو بقي  المشاركون يركزون نظرهم على الملصق معظم الوقت.

قال رو: "يحُضَّر الحليب ليكون طعمه عن قصد يميل الي الحموضة  قليلاً ، وهذا لم يغير فعلًا حقيقة أن الناس يركزون بالفعل على التاريخ".
تتماشى النتيجة مع الدراسات السابقة التي قادها رو والتي كانت نية التخلص من الطعام مدفوعة بالتاريخ المطبوع على ملصق العلبة  وليست العبارة المكتوبة بجاتب التاريخ.  . "يبدو التاريخ أن له بروزًا  أكثر من العبارة المكتوبة - والمستهلك  يرجع اليه ويقارنه بتاريخ الرزنامة. فهو يُعتبر قابل للتنفيذ أكثر من قابلية العبارة.


مقطع فيديو: تغيير طريقة اعداد ملصقات العلب الغذائية؟

https://youtu.be/rAh2CdKEK9I

 

 

مصادر من داخل وخارج النص
1- https://www.sciencedaily.com/releases/2015/04/150415203336.htm

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/تنمية_(علم_الاقتصاد)

3- https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0956053X2300435X?via%3Dihub

4- " إهدار الطعام أو فقدان الغذاء هو عبارة عن طعام يتم التخلص منه أو فقدانه دون أن يكون قد تم تناوله. تتعدد أسباب هدر أو إضاعة الطعام وتحدث في مراحل عدة كالإنتاج، والمعالجة، وتجارة التجزئة، والاستهلاك. ويتراوح إجمالي الطعام المُهدر ما بين ثلث ونصف الأغذية المنتجة. يقع هدر وفقدان الطعام في جميع مراحل سلسلة الإمداد الغذائي وسلسلة القيمة. تحدث معظم الخسائر أثناء الانتاج في البلدان محدودة الدخل، بينما في البلدان المتطورة يُهدر الكثير من الطعام في مرحلة الاستهلاك، حوالي 100 كيلوغرام (220 رطل) للشخص في السنة."
https://ar.wikipedia.org/wiki/إهدار_الطعام

5- https://refed.org/food-waste/consumer-food-waste


المصدر الرئيس
https://news.osu.edu/label-date-not-phrasing-drives-consumer-decisions-to-toss-foo